Département de Langue et Littérature Arabes
Permanent URI for this collection
Browse
Recent Submissions
Now showing 1 - 20 of 901
Item الرصيد اللغويي في كتاب اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي دراسة مقارنة بين الكتاب الجزائري والكتاب الإماراتي(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) قروي ديهية; حجوج أسماءتناول هذا البحث دراسة مقارنة بين الرصيد اللغوي في كتاب اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي في دولة الجزائر و نظيره الإماراتي، و قد سمح لنا الكشف عن أهم المجالات المفهومية في كل كتاب، و تحديد الرصيد اللغوي في كل مجال، وكذا تحديد أوجه الشبه و أوجه الإخلاف بين الكتابين، و بالتالي تحديد الفراغات المسجلة في كل كتاب، و من جهة أخرى فهذه المقارنة تقدم لنا انطباعا لأهم توجهات النظام التربوي في كلا البلدين.Item تمثل الثورة الجزائرية في رواية طير الليل لعمارة لخوص(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) زابشي فريدةتهدف هذه الورقة إلى تحديد العلاقة الموجودة بين الرواية و التاريخ، من خلال ربط ما حدث في الماضي و بالتحييد فترة الثورة التحريرية بالحاضر. في قالب روائي استطاع تصوير التاريخ بشئ من الدقة و الأمانة، و إعادة كتابته و إحياء ذاكرته الوطنية بأحداثها و أبطالها. رواية طير الليل لعمارة لخوص محل الدراسة عينة لهذا النوع من الأدب، فهي لخصت ستون سنة من الأزمات، و عملت على تعرية المسكوت عنه في التاريخ الرسمي الجزائري، منطلقة من أحداث جزئية ثم إغفالها عن قصد أو غير قصد. لامست مواضيع عديدة مثل : العنف، الحقد، الوفاء، الخيانة و تصفية الحسابات.Item الأنساق الثقافية المضمرة في رواية رباط المتنبي لحسن أوريد(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) جيهل فاروقيهدف هذا البحث غلى كشف الأنساق الثقافية المضمرة التي حملتها رواية "رباط المتنبي"، و تعد الأنساق الثقافية المضمرة الأبحاث المميزة في النقد الثقافي المعاصر حيث تعمل على كشف النقاب على كل ما هو باطن و مغمور، و قد تعددت الأنساق الثقافية على حساب القضايا التي عالجها الروائي ضمن متنه. قسمنا البحث إلى فصلين فصل أول نظري تطرقنا فيه إلى النسق المضمر/المفهوم و المرجعيات عرفنا من خلاله النسق ثم الثقافة ثم النسق الثقافي و النسق المضمر، و فصل ثاني تطبيقي تمحور حول تجليات الأنساق الثقافية المضمرة، و بعد دراسة العتبات النصية استخرجنا النسق التاريخي من خلال ثنائية الماضي و الحاضر ثم النسق السياسي تحت ثنائية المثقف و السلطة، ثم أخيرا النسق النفسي من خلال ثنائية الأنا و الآخرItem مواقف وتصورات الأولياء إزاء تعليم اللّغة الإنجليزية السنة الثالثة إبتدائي -أنموذجا(جامعة مولود معمري - تيزي وزو, 2023) أيت علي براهم ليتيسية; بوغنا مليسةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مواقف و تصورات إزاء تعليم اللغة الإنجليزية للسنة الثالثة ابتدائي، و قد تم دراسة الموضوع ميدانيا بابتدائيتين بمدينة تيزي وزو و بعض المدارس القرى التابعة للمدينة في كل منعين الحمام و بني دوالة. اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي يستند على الدراسة الكمية و الدراسة الكيفية. و تكون مجتمع الدراسة من فئة الأولياء و المعلمين. و استعملنا الاستبيان كأداة لجمع البيانات. و بعد تحليلنا للدراسة، توصلنا إلى نتائج من بينها أن معظم الأولياء رحبوا بقرار إدراج اللغة الإنجليزية للطور الابتدائي، و اهتموا بها و ثمنوها، و قاموا بمرافقة أطفالهم في تعلم اللغة الإنجليزية.Item دور مهارة الاستماع في الاكتساب اللّغوي عند الطّفل في المرحلة الابتدائيّة السّنة الخامسة – أنموذجا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) سعدي صافية; خنطوط إيمانيهدف هذا البحث إلى إبراز مدى دور مهارة الاستماع في الاكتساب اللغوي عند الطفل في المرحلة الابتدائية، و لهذا اعتمدنا من أجل ذلك استبيانا يحوي مجموعة من الأسئلة موجهة إلى فئة من معلمي السنة الخامسة ابتدائي، من أجل معرفة دور مهارة الاستماع في تطوير لغة الطفل، بالإضافة إلى معرفة مدى تأثير هذه المهارة في تنمية الكفاءة التواصلية و المعرفية لدى القيمة المستهدفة في هذه الدراسة كما نستطيع القول أن مهارة الاستماع تسمح للمتعلم بفهم و إنتاج لغة م، مما ينتج تواصلا فعالا بين المعلم و المتعلمين، فعند الاستماع بتركيز و انتباه يمكن للمتعلم تحسين فهمه للغة، و تعزيز مهارته اللغوية من خلال سماع النطق الصحيح و التركيبات الجملية، و فهم القواعد اللغوية بشكل أفضلItem بناء الشخصيات في رواية (طير الليل) ل عما رة لخوص(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2021) معيوف هجيرةتناولنا بالدراسة في بحثنا هذا بناء الشخصيات في رواية طير الليل للكاتب الجزائري "عمارة لخوص"، حاولنا من خلاله التركيز على أهمية الشخصية في العمل الروائي محاولين الإجابة على عدة تساؤلات، تخص مفهوم الشخصية و أهميتها و تصنيفاتها في الرواية محل الدراسة، كما خصصنا جانبا من البحث لبيان علاقة الشخصية بالزمان، و علاقة الشخصية بالمكانItem أثر الأمراض الكلامية على مهارة القراءة في الاكتساب اللغوي عند الطفل في المرحلة الابتدائية-أنموذجا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) رابية ضريفة; ديرام ليديايطرح البحث الموسوم ب "أثر الأمراض الكلامية على مهارة القراءة في الاكتساب اللغوي عند الطفل في المرحلة الابتدائية أنموذجا" قضية مهمة تتمثل في مدى التأثير السلبي الذي ينجم عن هذه الأمراض باختلاف أنواعها على مهارة القراءة، بحيث تناولنا في الفصل الأول مفهوم بعض المصطلحات. ثم عرجنا في الفصل الثاني إلى ذكر أنواع الأمراض الكلام و أسبابها، كذلك تناولنا المهارات اللغوية. أما الفصل الثالث فكان دراسة ميدانية تطبيقية، حيث قمنا فيها أولا بعرض و تحليل نتائج الاستبيان الذي وجه لمعلمي اللغة العربية، ثم منا بعدها بدراسة بعض الحالات المرضية، و في ختام كل حالة عرضنا بعض الآراء و قدمنا طرق علاجهاItem جماليات المكان في رواية "غرنوة متاهة زقاق الظلمة" لعبد الله كروم(جامعة مولود معمري - تيزي وزو, 2023) نايت عبد السلام أماليعد المكان في الرواية رمزا للانتماء، و مسرحا للأحداث، و تربطه علاقات وثيقة بباقي العناصر المشكلة للنص الروائي و يكتسي في رواية "غرنوة متاهة زقاق الظلمة" للكاتب الجزائري "عبد الله كروم" أهمية خاصة لأنه يتحدث عن المكان الذي تمت فيه التفجيرات النووية برقان، جعلتنا نفرد له هذه المذكرة ليكون موضوع بحثنا، حيث قمنا برصد تجليات المكان سواء في علاقته بأحداث الرواية المأساوية و أثرها على الأرض و الإنسان، أو في علاقته بطرية اشتغال الشخصيات، و اكتشفنا من خلال رصدنا لتفاصيل المكان في الرواية الدور الكبير الذي يشكله بالنسبة لبنية الرواية و انسجامها، فلا وجود لرواية دون مكان، و هذا ما تم استقصاؤه في الفصلين المشكلين للبحث، حيث تطرقنا إلى تحولات المكان في الرواية، و كيفية اشتغال الشخصيات و تأثير الأمكنة في سلوكاتها و علاقاتها.Item البنية السردية في رواية "من أجل ولدي" ل محمد عبد الحليم عبد الله(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022) يحياوي سهاميهدف بحثنا الموسوم ب "البنية السردية" في رواية من أجل ولدي" إلى الكشف عن مفهوم البنية السردية و كيف كانت البنيات التي تشكلت منها، و تضمن على : مقدمة و فصلين و خاتمة، حيث تحدثنا في الفصل الأول عن ماهية البنية و السرد و الزمن، و في الفصل الثاني تطرقنا إلى مكونات السرد في الرواية و التي استخدمها الكاتب في بناء روايته، و هي نفسها عناصر البنية السردية(الشخصيات، المكان)، حيث سعينا إلى الإحاطة بهذه العناصر من جميع الاتجاهات(التعريف، الأنواع، الخصائص و الأهمية)، و ختمنا هذا البحث بخاتمة تحمل أهم النتائج التي توصلنا إليها في بحثنا هذاItem طرائق تدريس اللغة العربية بين الحداثة والمعاصرة: دفتر تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي 2022-2023 أنموذجا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) لعبادي حميدة; موكراب مسيليةنتناول في هذا البحث قضية طرائق تدريس اللغة العربية بين الحداثة و المعاصرة اعتمدنا فيه ذكر هذه الطرائق و تحليل ماهيتها، كما تحدثنا عن امتحان تقييم المكتسبات للسنة الخامسة ابتدائي و بينا خصائصه، و أهم الإجراءات المتبعة أثناء هذا الامتحان، إضافة إلى تقديم نماذج مستمدة من دليل تقييم المكتسبات، و دفتر جداول تقييم المكتسبات، و الذي يعد من المستجدات التربوية في المنظومة الجزائرية خلال سنتي 2022/2023 و 2023/2024Item بلاغة العطف في القرآن الكريم (سورة الزخرف أنموذجا)(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) حلزون فروجة; لواقنوني مونيةعالج هذا الموضوع أسلوب العطف في القرآن الكريم، من خلال اختيار نموذج محدد و هو سورة الزخرف، كما قصدنا في بحثنا استخراج الآثار البلاغية من النص القرآني التي يمكن أن تؤديها الآيات التي تتضمن أسلوب العطف، و قد قمنا برصد المواضع التي لتلتقي فيها المفردات و يتبع فيها المعطوف المعطوف عليه و كذلك تناسق التراكيب الموظفة في القرآن ضمن السياق البلاغي بنظرة و صفية تحليلية، و سعينا إلى اكتشاف مختلف الدلالات التي يخلقها العطف داخل النص القرآني الذي تصل آثاره البلاغية حد الإعجازItem التغير الدلالي في كتب التصويب اللغوي المدخل إلى تقويم اللسان و تعليم البيان "لابن هشام اللخمي" (577ه) أنموذجا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) مكي ورديّة; معزوز صبرينةتناولت هذه الدراسة التغير الدلالي في كتاب المدخل إلى تقويم اللسان و تعليم البيان لابن هشام اللخمي(577ه) وقد استعنا بالمنهج الوصفي التحليلي من اجل وصف مختلف مظاهر التغيير الدلالي الواردة في الكتاب وجاءت دراستنا نظرية و تطبيقية في آن واحد، و تنقسم إلى ثلاثة فصول فصلين نظريين، و كان الأول بعنوان مفهوم و نشأة علم الدلالة و أنواع التطور اللغوي، عالجنا فيه علم الدلالة عند العرب و الأجانب، و خصصنا جانبا للحديث عن الدلالة، و التطور، و التغير، و الفرق الموجود بينهما، و أيضا أنواع التغير اللغوي : الصوتي، الصرفي، النحوي، التاريخي، الدلالي، و الأسلوبي. و الفصل الثاني بعنوان : أسباب و عوامل و مظاهر التغير الدلالي و عوامله الستة و مظاهرها الخمسة، و الفصل الثالث هو الجانب التطبيقي تناولنا فيه مفهوم التصويب اللغوي، و أهم الكتب التي ألفت فيه، و منها كتاب المدخل إلى تقويم اللسان و تعليم البيان، و استخرجنا منه المفردات التي تغيرت دلالاتها بالتخصيص و التعميم، أو النقلItem استراتيجيات تعليم اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها من منظور رشدي أحمد طعيمة - دراسة وصفية تحليلية(جامعة مولود معمري - تيزي وزو, 2023) دراس كهينةتعتمد في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها العديد من الاستراتيجيات التي ترمي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف العامة و الخاصة، و ارتأينا في بحثنا هذا الحديث عن هذه الاستراتيجيات من منظور أحمد رشدي طعيمة الذي يعد أشهر الباحثين المختصين في هذا المجال، حيث قدم الكثير من الجهود في هذا المجال تدريسا و تأليفا إشرافا و إلى غير ذلك ، و لقد تبين لنا من خلال ما قدمناه أن الإستراتيجيات التي تحدث عنها المتقدم في الذكر تبدو مختلفة عن الإستراتيجيات التي تحدث عنها غيره من الباحثين، أمثال : فيض الرحمن، أحمد حسن محمد علي، كما أنه قدم عدة توجيهات للمعلمين تساعدهم في تقديم و عرض درسهم بشكل أفضل لمتعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرىItem لسانيّات ما بعد دي سوسير(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) موقاري مليكة; بطاطاش مالحةاللسانيات هي تيارات أو مناهج في دراسة اللغة،ظهرت عبر التاريخ، و لكل مدرسة رؤى و نظرات مختلفة حول طبيعة اللغة ووظائفها، أهمها المدرسة البنيوية التي مثلها دي سوسير الذي اعتبر اللغة نظاما من العلاقات التي تعبر عن الأفكار، أما المدرسة التوليدية التي أسسها تشومسكي تقدم مفهوم التوليد الذي يعني توليد جمل لا متناهية بالإضافة إلى الوظيفة لأندريه مارتيني التي تهتم بوظائف اللغة في التواصل، تليها المتداولة التي تركز على دراسة اللغة في سياق استخدامها العملي اليومي، فكل مدرسة من هذه المدارس قدمت مساهمات في تطوير فهنا للغةItem النعف اللغوي في جداريات الشوارع عينة من جداريات الجزائر العاصمة و تيزي وزو سنة 2024(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) تازقة دهبية; مدوني ياسمينقمنا في هاته الدراسة بالبحث عن موضوع "العنف اللغوي في جداريات الشوارع" و ذلك من خلال ذكر مفهوم العنف اللغوي و أسبابه و أشكاله، إضافة إلى ذلك تطرقنا لتحليل مجموعة من الصور لجداريات الشوارع، تجسد فيها العنف اللغوي بعدها صنفنا الأشكال الموجودة في هاته الجداريات، ثم ختمنا بحثنا بالتطرق إلى الآثار اللغوية الناتجة عن هاته الظاهرةItem الاستعاري والخرافي في الخطاب الرّوائيّ رواية "الحيوانات" لصادق النيهوم أنموذجا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) صياد سامية; سي علي سيهاميتناول البحث رواية "الحيوانات" للروائي الليبي الصادق النيهوم من خلال منظور المقاربة المعرفية، أين تم التركيز على كيفية استخدام الأساليب التعبيرية المتمثلة في الاستعارة و الخرافة داخل الخطاب الروائي، وذلك لتعزيز التفاعل بين النص القرئ من خلال تفعيل العمليات الذهنية المعرفية، إذ تمكنت هذه الأساليب في جعل الذهن البشري يتوجه نحو التفكير و الفهم الواسع. فالاستعارة و الخرافة تعملان على تعميق و إيصال الرسائل بطرية رمزية و تجعل الرواية معقدة. فقد تمكنا في هذا البحث من معرفة الدور التي تلعبه هذه العناصر لبناء العالم الروائي و كيف تم تحقي تجربة قرائية تفاعلية تشجع على التأمل النقدي و الانغماس في عالم الرواية و فك الشفرات و الرموز التي تحملها الرسائل الأدبيةItem الآراء النّحوية للمرادي واِبن عقيل من خلال شرحيهما على أ لفية اِبن مالك-دراسة مقارنة(جامعة مولود معمري - تيزي وزو, 2023) مكاوي سامية; عياش كاتيةيهدف هذا البحث الذي يحمل عنوان : "الآراء النحوية بين ألمرادي و ابن عقيل من خلال شرحها على ألفية ان مالك إلى المقارنة بين آراء ألمرادي و آراء ابن عقيل انطلاقا من الشروحات التي وضعوها لألفية ابن مالك، و كذلك معرفة مواضيع الاختلاف بينهما، كاختلافهم في الأسلوب و الشرح و كذا وضعهم للمصطلح النحوي، و كذلك معرفة مواضيع الاتفاق كحفاظهم في الشرح لتسلسل نظم ألفية ابن مالك، و كذا اتفاقهم في نتائج الشروحاتItem الأبعاد الفنية للتداخل الأجناسي في رواية"مملكة الفراشة" للكاتب الجزائري واسيني الاعرج(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) بلخمسة صارة; بن عبد الرحمان فاطيمةلقد حاولنا في هذا البحث دراسة رواية "مملكة الفراشة" للكاتب الجزائري "واسيني الأعرج"، و الإشكالية التي عالجناها تتعلق بالأبعاد الفنية للتداخل ألأجناسي، بحث توصلنا في نهاية بحثنا إلى أن هذه الرواية قد توصلت إلى نسف الحدود الفاصلة بين الأجناس الأدبية و تجاوزت بكل جرأة عجلة التقليد و تقنيات الكتابة التقليدية مما خلق دمجا مميزا و فريدا من نوعه على متنها الروائي فلم يكتفي "واسيني" بالمزاوجة بين ألأجناس الأدبية فقطItem النّسق الذكوري في رواية "ّريح الجنوب" لعبد الحميد بن هدوقة(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) بشا سعدية; ورداني كاتيةتهتم هذه المذكرة بموضوع النسق الذكوري في الرواية، كما آثار العديد من التساؤلات التي شغلت بال كثير من للنقاد و الباحثين، حيث سعت هذه الدراسة إلى بلورة هذا المفهوم و تتبع مفاصله إذ نجذ فيه دلالات كثيرة قد لامست التراث العربي، و كذا من الغربي و مع مرور الزمن تطورت الأنساق الثقافية في نصوصها و خطاباتها، و منها النسق ألذكوري الذي يشكل ركيزة أساسية في النظام الأسري، مما يجعل من الرجل مركزا و المرأة هامشا، و قد استند هذا التمييز على عادات و قيم ثقافية و اجتماعية و دينية منذ أقدم العصور، حيث أصبح فعل الذاكرة مرتبطا بهيمنة الذكورة على الأنوثةItem الفضاء الأسطوري في رواية هاء وأسفار عشتار لعز الدّين جلاوجي(جامعة مولود معمري تيزي -وزو, 2023) حنصالي ياسمين; ماكد كاهنةتحمل ه الدراسة رؤيا عامة عن الرواية الأسطورية في مفهومها العام، و البحث عن تلك الصيغة الجمالية التي يأتي الأديب من خلالها بجملة الأفكار التي توضح رؤى إيديولوجية و ـأبعاد دلالية اجتماعية ذات طابع جمالي فني، يفسر عن طريقها الراوي أفكاره و أهدافه الأدبية العامة، حيث انتقينا إحدى النماذج الروائية التي لها مكانتها في الأدب العربي و هي رواية "هاء، و أسفار عشتار" لعز الدين جلاوجي برؤية تفسيرية تحليلية حاولنا من خلالها التعرف على الفنيات التي اعتمدها لنسج إبداعيته، حيث حاولنا ترصد المواضيع الروائية التي جاء فيها الفضاء الأسطوري الذي يعد أهم روافد الرواية الأسطورية لما له من دور هام، كما للرمز الأسطوري من مشكلات فنية تسعى بأن تبرز ما له من إيحاءات تزيد من فنية لغة النص الروائي في صورته العامة، و التي جاءت في النص الجلاوجي في قوالب مختلفة وفق فيها الراوي كثيرا